• معرض فيديو

مع الأصدقاء 09

بريد المستمعين

مع الأصدقاء 09

 

02.03.2018

 

أهلا و مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج مع الأصدقاء الذي نقدمه اسبوعيا ايام الجمعة و نتلقى فيه رسائلكم التي نذيعها عبر الأثير .
و نود أولا تذكيركم بعناويننا للمراسلة :
عنوان البريد العادي :
اذاعة صوت تركيا القسم العربي برنامج مع الأصدقاء ص.ب. 333 الرمز البريدي 06443 يني شهير أنقرة تركيا .
عنوان البريد الإلكتروني :
arabi@trt.net.tr
رقم الهاتف :
00903124633440

الموقع على الانترنيت
www.trt.net.tr/arabic


مستمعونا الكرام ... أهلا ومرحبا بكم في برنامجنا... نستهل البرنامج برسالة وصلتنا من الأخ قوميدي محمد من الجزائر و جاء فيها:

وإليكم قصيدة شعرية تعبيرا عن حبي لكم جميعا  :

درب الصحب مكسب

ومن يكسب رجاله ما اغتلب

يا أعز من صاحب 

وطول الوقت ساند صاحبه 

مليون بكم مرحب

على قدر الاخوة والصحب

في هاتفي تكتب 

وترسل للعاملين الوافين

في القسم العربي بإذاعة صوت تركيا 

يا صقور ما تغلب

وغلاكم ما يوازن بالذهب 

من فارقكم يتعب 

ومن ينظر إليكم  يلقى العافية

 شكرا لك

 

**

 

ننتقل الى رسالة الأخ بوعلي مؤمن من الجزائر و قد بعث مساهمة عنوانها قوافل وهي كالتالي:

 

يحبك من يدفع بك لتنجح في الحياة لاليتسلى بك فلاتجعل حياتك كلها على الظروف والأحداث 

واصنع الفارق بنفسك دائما تكن أسعد الناس

الكلمات قد تكذب لكن التصرفات دائما تقول الحقيقة

ألم النفس قد يكون بسبب تواجد الجسد في محيط لايقبله العقل إبحث عمن يتوافق معك عقليا 

قبل أي شئ

الإبتسامة وكلمة شكرا والإنصات وعدم مقاطعة الآخرين هذه الأشياء لن يكلف فعلها شئ لكن نتائجها كبيرة

ليست الأشياء هي ماتجلب السعادة بل السلام النفسي هو مايجعلنا نسعد بأبسط الأشياء

هناك نوعين من البشر في هذا العالم من يعطي ومن يأخذ ربما من يأخذ يأكل أفضل لكن من 

يعطي ينام أفضل

شكرا لك

**

من الجزائر ايضا وافانا رفيق الدرب المتواصل عبد الرزاق قا سمـــــــــي بمساهمة مختارة قيمة جدا  .. عن اليوم العالمي للغة الأم - الذكرى السنوية 18 .

 

 اذ أعلنتْ منظمة التربية والعلوم والثقافة الدولية /اليونسكو/ اليوم الدولي للغة الأم في عام 2000، إذ يُحتفل بهذه المناسبة في 21 شباط / فبراير من كل سنة في شتى أنحاء العالم وفي عام (2018) تمر الذكرى الثامنة عشر على هذه المناسبة.

 

ويُحتفل بهذا اليوم في الـ21 من فبراير/شباط من كل سنة من أجل تعزيز التعدد اللغوي والثقافي، و في هذا العام 2018 يحتفل بهذه المناسبة تحت شعار "أهمية التنوع والتعدد اللغويين من أجل التنمية المستدامة". وسيقام الاحتفال في مقر اليونسكو، حيث سيتم تنظيم أنشطة مختلفة تهدف إلى تعزيز تعليم اللغة الأم والتعليم المتعدد اللغات.

 

ويمثل التعليم باستخدام اللغة الأم عنصراً أساسياً في المسيرة نحو تحقيق هذه الأهداف، بغية تيسير التعلّم وتدعيم مهارات القراءة والكتابة والحساب، وأن المضي قدما في هذا المسعى يقتضى تركيزاً أفضل على تدريب المعلمين، وتعديل البرامج الأكاديمية، وإقامة بيئات ملائمة للتعلّم.


واللغة الأم هي اللغة التي يتعلمها الإنسان منذ ولادته، ويستخدم مصطلح اللغة الأولى – أحيانا – للتعبير عن اللغة التي يتحدثها الشخص بشكل أفضل، كما يستخدم مصطلح اللغة الأم أو لغة الأم أحياناً للتعبير عن اللغة التي يتعلمها الشخص في المنزل من والديه عادة حسب هذا الاستخدام، فإن الأطفال الذين ينشئون في بيئة ثنائية اللغة يملكون أكثر من لغة أم واحدة.

 

شكرا

**

الأخ علي بن شهرة مدينة تيارت الجمهورية الجزائرية ارسل لنا ما يلي من سطور مشكورا

))قصة النبي موسى عليه السلام مع المرأة العاقر((

موسى عليه الصلاة والسلام هو كليم الله 
أتت إليه امرأة وقالت له ادعو لي ربك أن يرزقني بذرية فكان موسى 
عليه الصلاة والسلام يسال الله بان يرزقها الذرية 
وبما إن مو سى عليه الصلاة والسلام كليم الله كان يقول الله له يا موسى 
أني كتبتها عقيم 
فحينما أتت إليه المرأة قال لها سيدنا موسى لقد سالت الله لك فقال ربي لي يا موسى إني كتبتها عقيم .

شكرا

**

 

من مصر ارسل الأخ عبدالناصر محمد رشاد كامل رسالة تضمنت أسئلة و أجوبة و هي كالتالي:

س1 ما الذى يرد فى أقوال الأدباء والحكماء ؟
ج1 يرد كثيراً فى أقوال الأدباء والحكماء مقولة (وكما قيل فى الأمثال أو على رأى المثل).
س2 لماذا يستعين الكاتب أو المتكلم فى حديثه بالمثل ؟ 
 يستعين الكاتب بالمثل ليقوى فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية 
س3 ما معنى المثل ؟
ج3 المثل هو قول مشهور مختصر أو بعض جملة وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقاً على موقف فى مناسبة معينة فيستحسنه الناس ويرددونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
س4 ما الذى تعكسه الأمثال بالنسبة للناس ؟  
  تعكس الأمثال طبيعة الشعوب وتبرز مثلها العليا .
س5 ماذا وراء الأمثال التى استخدمها العرب ؟
ج5 العرب كغيرهم من الشعوب كان وراء الأمثال التى استخدموها قصصاً وأسباب متنوعة
س6 متى استخدم الإنسان الأمثال ؟
ج6 استخدم الإنسان الأمثال منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ تعلم لغة الكلام وراح يتفاهم بها مع الآخرين .
س7 ما الطبيعة الثابتة للأمثال ؟
ج7 تتفق الأمثال فى كل اللغات على طبيعة ثابتة لها وهى الإيجاز والحكمة والتشابه والبقاء والاستمرار .
س8 ما هو الإيجاز ؟  
  هو خير الكلام ما قل ودل ويعتمد على قصر الجملة فى غير إضرار بمعناها العام .
س9 ما الحكمة التى يحويها الأمثال ؟ 
 هى النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
س10 لماذا تتشابه الأمثال بين الشعوب ؟ 
تتشابه الأمثال نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
س11 (عز من قنع وذل من طمع) فيم يضرب هذا المثل ؟
ج11 يضرب هذا المثل فى مدح القناعة والاستغناء عما فى يد الآخرين والعفاف وذم الطمع .
س12 اذكر مثلاً يمدح الصبر والاتصاف به ؟
 المثل الذى يمدح الصبر ونتيجة التحلى به هو (الصبر مفتاح الفرج) .
س13 فيم يضرب هذا المثل (كل إناء بما فيه ينضح)؟
ج13يضرب للإنسان الذى يبدو منه ما يدل على طباعه ويستخدم كثيرا لمن تتوقع منه الخير فيقلب فعله إلى ما بداخلخ من الشر وقت الغضب .
س14 اذكر بعض أمثال الشعوب الغير عربية ؟
ج14 (كن حارساً على أفكارك) مثل هندى . 
  (لا تلعن الظلام فخير لك أن تضئ شمعة) مثل صينى .
(يموت الإنسان وتبقى أثاره) مثل تركى .  
(العلم فى الشباب حكمة فى الشيخوخة) مثل إنجليزى .
(اعمل المعروف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا) مثل فرنسى .
نشكرك

**


الكلمات الدلالية: مع الأصدقاء , بريد المستمعين

اخبار ذات صلة